اهم الاخبار

يعتبر الرخام من أهم العناصر اللازمة لتزيين الأرضيات والواجهات المعمارية، وذلك لألوانه الطبيعية الجميلة. وتتوافر في الأسواق حالياً أرضيات برسومات وأشكال جديدة رائعة التصميم. وعن كيفة إختيار الأرضية المناسبة لمنزلك وأفضل وسائل العناية بالرخام ليحافظ على تألقه فسوف تصحبكم ICS Magazine في جوله عن أنواع الرخام والتصاميم المطلوبة وكيفية إختياره في الغرف المختلفة داخل المنزل، وكيف يتم تنظيفه والاعتناء به.


فتصاميم الرخام المتوافرة في الأسواق حاليا شديدة التنوع ابتداء من الرسومات الأولية وانتهاء بالتفاصيل التنفيذية الدقيقة، وكذلك عملية النحت والحفر على الحجر الطبيعي . ويجري أيضا تنفيذ تصاميم مختلفة للنوافذ وأبواب المنزل من الحجر الطبيعي بأشكال وقياسات مختلفة ، علاوة على تصاميم النوافير والشلالات الحجرية داخل المنازل وخارجها . والتميز يظهر بوضوح في النقش والحفر اليدوي والألوان الطبيعية من الحجر والرخام التي تصمم للمدفأة الجدارية.

ولقد اصبح الرخام في مقدمة الأرضيات المطلوبة، سواء للمنازل أو الفنادق أو الشركات، كما أنه يناسب الاجواء الحارة، والجرانيت هو أفضل أنواع الرخام لصلابته وقوة تحمله، حيث تدخل في تركيبه نسبة من الحديد. واختلاف اسماء الجرانيت يرجع إلى تنوع أسماء المحاجر التي يستخرج منها.

ألوان الرخام

للرخام ألوان عدة منها الرمادي المنقط بالأسود والأحمر والأسود وهو نوعان: أسود سادة وأسود بعروق بيضاء، وهناك الجرانيت الأخضر السادة والمعرق. وأغلى أنواع الرخام وأفضلها المرمريات، ويوجد منها نوع فتافيت السكر، وهو شديد اللمعة ويعتبر الأجود لأنه يحتفظ ببرودته مهما تعرض للحرارة نتيجة تعرضه لأشعة الشمس، ولذلك استخدموه في الأرضيات حول ا لكعبة المشرفة .

وهذه الأنواع المختلفة من الرخام تصلح لأرضيات الأماكن ذات المساحات الكبيرة ليسهل عمل أشكال مختلفة بالرخام. وأيضا للاجواء الحارة، حيث يعمل الرخام على خفض درجة الحرارة، وكذلك الديكورات العربية
التي تتخللها نافورة لا يمكن وضعها إلا بوجود الرخام.

مميزات الرخام

أرضية الرخام لا تحتاج إلى السجاجيد الكبيرة لتغطيتها، بل يزيدها جمالا وضع قطع صغيرة عليها. وفي الديكورات الحديثة بأنواعها المختلفة جرى إدخال النحاس والفضة في تركيبات جديدة من الرخام تعطي أشكالا تتماشى مع هذه الديكورات. كما اصبح استخدام الرخام كبيرا في الأرضيات والحوائط، وكل الأماكن.

سبل العناية بالرخام

وعن سبل العناية بالرخام فيجب تنظيف البقع فور حدوثها على الرخام قبل أن تثبت وتصعب إزالتها، مع تجنب استخدام الاحماض في عملية التنظيف، لأن الرخام هو كربونات كالسيوم تتأثر كثيرا بالأحماض،
وخطوات التنظيف تكون كالتالي:

  • يزال الغبار والأتربة بقطعة قماش أو فرشاة خاصة.
  • يغسل الرخام بالماء الدافئ والصابون مع استعمال ليفة أو فرشاة ناعمة.
  • يشطف جيدا بالماء ويجفف ويلمع بقطعة من الصوف.

وهناك طريقة يجري اتباعها لتنظيف الرخام باستخدام مزيج الرخام كالتالي:-

  • يخلط مقدار من الصابون السائل مع آخر مساو له من الاسبيداج الراسب مع قليل من الماء ليصبح المزيج متوسط الليونة.
  • يغلى المزيج ويعبأ في زجاجات ويستعمل ساخنا أو باردا.
  • عند التنظيف تغمس قطعة قماش نظيفة أو فرشاة ناعمة في هذا المزيج، تمرر على الرخام، ويترك المزيج على الرخام مدة لا تقل عن ساعة، ومن ثم يشطف لإزالته وليصبح جديدا ولامعا .

 

 

More in this category: حمامك على مزاجك »

ICS Magazine is a publication by Climax Creation Advertising

النشرة البريدية

تواصل معنا