اهم الاخبار

تصميمات الأدوات الصحية تساعد على توفير المياه

تصميمات الأدوات الصحية تساعد على توفير المياه

97 % من المياه في العالم هى مياه مالحة أو غير صالحة للشرب. وما نسبته 2% من المياه موجود داخل الأرض أو فى صورة جبال من الثلج . وهذا يترك 1% فقط لتغطية جميع احتياجات الإنسان فى جميع الاستخدامات الزراعية والمنزلية والصناعية والاحتياجات الشخصية. وأشارت الأمم المتحدة بأن 10% من أمراض العالم سببها قلة المياه . فعندما نفتح صنبور المياه كى نغسل ايدينا او لننظف أسناننا فاننا نهدر كمية كبيرة من المياه يمكن ان تنقذ ارواحا كثيرة فى مكان ما فى العالم . وبالتالى لم يعد ترشيد المياه مجرد شعاراً ترفعه شركات إنتاج الأدوات الصحية في العالم لمجرد إحداث نوع من الدعاية لها ، بل أصبح حقيقة قائمة وبخاصة فى ظل تزايد الوعى العالمى بمشكلة نقض مياه الشرب ، وصارت الشركات الكبرى تتنافس فيما بينها لإخراج منتجات قادرة على توفير أقصى قدر من المياه، كما قامت شركات أخرى بعمل منتجات ( مراحيض وأنظمة صرف ) تستغل المياه المعالجة Grey water .


ولكن كيف يحقق تصميم المنتجات مزيداً من ترشيد المياه ؟

إن الأنظمة والمعدات التى تمدنا بالمياه يمكن تصميمها بطريقة ما لتوفير مزيد من المياه ، تعتبر خلاطات المياه مثالاً واضحاً على ذلك ، فلقد وصل تصميمها وإنتاجها اعلى درجات التكنولوجيا والتعقيد كى تحقق اكبر كفاءة وفاعلية ممكنه وبالطبع هذا هو هدف التصميم Design لكن الهدف الاسمى هو عدم اهدار المياه . لقد نجح التصميم فى تكوين علاقة بين المستخدم والأدوات تهدف الى تأكيد الاستخدام الواعى للمياه ، فالمظهر الخارجى للمنتج  ليس مجرد وسيلة لإرضاء المستهلكين بل يقدم أيضلً حلولاً للاحتياجات العالمية ، ولهذا اخذت كثير من الشركات خطى واسعة نحو استخدام تصمم منتجاتها من الأدوات الصحية لتقديم حلول مبتكرة لمشكلات تواجهنا فى حياتنا العملية ، وفى المستقبل القريب ستصبح كافة التجهيزات والأدوات الصحية التى ترشد استهلاك المياه متطلب اساسى فى السوق . ولذلك قام المكتب الفيدرالى  السويسرى للطاقة  SFOE ""  بتحديد مواصفات الادوات الصحية التى تقوم بتوفير الطاقة بهدف إمداد المستخدم بكافة المعلومات اللازمة حتى يتسنى له اختيار المنتج المناسب واذا كان معدل تدفق المياه فى الاحواض والبانيوهات من 12 : 13 لتر فى الدقيقة،  فلقد روعى فى  المنتجات المتاحة حاليا تقليل اهدار المياه عن طريق تزويدها بمنظم يقلل من إهدار المياه .

من الأمثلة العملية فى مجال ترشيد المياه ، ما قامت به شركة ايديال استاندرد Ideal Standard "" حيث طرحت فى الاسواق منتج جديد من الخلاطات به خرطوشة لتوفير المياه توفر 50% من المياه عن طريق ذراع يتحكم فى كمية المياه. وقامت شركة روكا "Roca " بمجهودات جبارة لإنتاج منتج آخر صديق للبيئة عن طريق إعادة تدوير مياه الاحواض المهدرة فى الحمامات واستخدام سبائك غير سامة فى انتاج الخلاطات والتى تخفض المياه المهدرة بنسبة 50 % .كما طرحت شركة St Rubinetterie  خط انتاج جديد من الخلاطات يجمع بين جمال التصميم وترشيد الاستهلاك حيث يحتوى الخلاط على أداة للتحكم فى تدفق المياه والتى توفر المياه بنسبة 50% وبخلط الهواء بالماء استطاعت شركة Gattoni  Rubinetterie  ان تقدم منتج اخر يوفر اهدار المياه بنسبة 30% وذلك عن طريق انتاج خلاطات ماركة  Icarus  والتى تعطى تدفق جيد للمياه وتمنع حدوث اى ازعاج ناتج عن الرشاش . أما بالنسبة الى خلاطات الاحواض والبانيوهات فلقد استخدمت شركة  CEA  فلتر يقلل من تدفق المياه بمقدار 5 لتر فى الدقيقة . وقام قسم الأبحاث والتنمية بشركة Hansgrohe  ( هانز جروهى ) بتقليل اهدار المياه بنسبة 50% فى جميع منتجاته وقامت الشركة الألمانية بطرح منتج جديد فى الاسواق عالى التقنية والجودة وقامت ببيعه تحت اسم تجارى أخر  Axor . كما تتبنى كثير من الشركات نظام جديد لتحديد وضبط  درجات الحرارة ومن ثم توفير الطاقة . فهذا هو مفهوم الخلاط الحرارى الذى يعطيك مياه بدرجة حرارة محدده وكذلك يوفر استهلاك المياه وذلك عن طريق ضبط الخلاط يدويا للحصول على درجة الحرارة المناسبة . هذا المنتج موجود لدى شركة روكا  "Roca" حيث يتميز بسهولة الحركة لدى ذراع الخلاط ومن ثم الحصول على درجة الحرارة المناسبة بسرعة .وإجمالاً فإن كثير من الشركات تنتج قطع لتوفير المياه وبخاصة في المجتمعات التي تعاني من نقص حاد في المياه. أما مبدأ عمل هذه الادوات فهو ببساطة يقوم بتقليل كمية الماء المتدفقة عن طريق خلط كمية معينة من الهواء بالماء وإعطاء نفس قوة الضغط دون أن تضعف قوة المياه ولكن بنسبة توفير كبيرة في المياه تتراوح من (40-60)%. يمكن ان تركب هذه القطع الصغيرة على كل مخارج المياه في المنزل دون أي تغيير بالحنفيات والدوشات الموجودة. لقد صممت هذه الادوات بأشكال وأحجام مختلفة لتتلاءم مع الأدوات الصحية المركبة في المنزل،  وقد اثبتت الدراسات في بعض الدول على هذه القطع, بان الذين ركبوا هذه القطع قد وفروا نسبة كبيرة من الماء. كما أن هناك الكثير من الشركات التى تحرص على توفير كل من المياه والطاقة معاً فعلى سبيل حيث قامت بعض الشركات بتصميم حركة الخرطوشه الداخلية لتحقق اعلى نسبة توفير للمياه والطاقة . فمثلاً فقد قامت شركة نوبيلى  Nobili  هذا العام بطرح منتجين صديقين للبيئة هما Nobi E ,   &  Abc E  وقامت شركة  Isa Idrosanitaria  بتطوير الخلاط  Rondo " " بخرطوشة تمنع المياه المخلطة من التدفق حتى الوصول الى زاوية دوران مناسبة . فيمكن الحصول على ماء بارد عن طريق ادارة الذراع ( تدويره) بزاوية ضيقة ومن ثم يمكن تجنب مخاطر تشغيل السخان عند طلب ماء ساخن .

دراسة مصرية تقدم توصيات لشركات الأدوات الصحية :

قامت جامعة الإسكندرية بعمل دراسة بحثية فى نهاية عام 2009  طالبت فيها بضرورة ترشيد المياه، والبحث عن حلول بديلة لتوفير الموارد الحالية، فى ظل الزيادة السكانية الرهيبة وزيادة الطلب على المياه العذبة بعد التوسع فى استصلاح الأراضى وزيادة الرقعة الزراعية.وخرجت صاحبة الدراسة د.مها سليمان الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة الاسكندرية بعدة توصيات أولها إعادة استخدام المياه المستعملة سابقاً بعد معالجتها لأغراض الطرد الصحى والرى والزراعة والصناعة.وقدمت الدراسة توصيات لمصانع الأدوات الصحية وذلك بضرورة إجراء تعديلات على تصميم المراحيض بحيث تكون جوانب الجزء الأجوف منها شديد الانحدار وبالتالى فإن كمية المياه المتدفقة تندفع بسرعة أعلى لوجود مقاومة أقل وتتم مساعدتها بفعل الجاذبية وبمضخة ضغط. وقالت إن استعمال صناديق الطرد ذات السعة القليلة يساعد على ترشيد استهلاك المياه مشيرة إلى اعتماد هيئة المواصفات القياسية العالمية لصندوق الطرد سعة 6 لترات بدلاً من المنتشر فى الأسواق الذى يتراوح سعته من 9 إلى 16 لترا وقد تصل فى بعض الأحيان إلى 20 لتراً فى الدفعة الواحدة.وأوضحت أنه بالإمكان تقليل كمية المياه المستهلكة بوضع زجاجات مياه مملوءة ومغلقة داخل صندوق الطرد لتقليل الحجم الداخلى له إضافة إلى ما أشارت إليه من أن هناك بعض الأكياس البلاستيك التى يمكن استخدامها خصيصاً لذلك.

 

 

ICS Magazine is a publication by Climax Creation Advertising

النشرة البريدية

تواصل معنا