اهم الاخبار

الارض ترمقنا بنظراتها - أيان جاريت

 

 

من الأمور المبهرة والمثيرة للإهتمام , خاصة عندما يتعلق الأمر بالحرفية ومستوى العمل الذى يتحدى كل الأفكار والنظريات المتعلقة بالعمل اليدوى , إذ يتم .العمل بمهارة لا يمكن للكلمات أن تعبر عنها إن إتقان العمل الخزفي والمشغولات التي تعتمد على تصميم المجوهرات والتى تعتمد على الخيال أن الروعة فى تلك الأعمال تكمن فى إنها وصلت من المهارة التى مكنتها من تحويل أى عمل إلى قطعة فنية فائقة الروعة ويمتلك شخصيته الخاصة هذا هو الشعور الذى إنتابنى وأنا أشاهد وأنا أتابع الأعمال الفنية للخزاف الرائع أيان جاريت, فأنك إن أردت أن تجد عيباً فى أى قطعة فهو أمر صعب فالأعمال كلها .شكلت بمهارة فنية فائقة.

 

 


هذه الكلمات لا يمكن أن تكرر كثيراً إلا مع فنان مثل ايان جاريت, فهو يمتلك قدر كبير من توقع الذات وقدرة فائقة فى التعبير عنها يظهر ذلك عند عرض أعماله والأسئلة الكثيرة التى يطرحها المحكمين فى شرح جماليات الشكل والأبعاد وتطور الأسطح من وجهة نظر المدرسة الخاصة بتصميم الأسطح وتصميمها فإن أعمال جاريت تفوق الوصف وذلك لكل أنية تم حرقها من عدة سنوات وإخراجها لتكون كنز .قومى حى له من الجودة ما لا تصفه كلمات المبدعين من أصحاب تلك الحرفة ليس لهم هوامش أخطاء وذلك لإنهم يملكون مستوى من المهارة والحرفية ينتقلون من معرض لاخر ويظل الابداع والمهارة هما الفيصل فى الحكم على اعمال رائعة مثل تحف جاريت الفنية. وكل مرة ترى فيها هذا العمل يظهر لك ما لم تكن تراه.

وعلى عكس البشر فان .العمل تزداد قيمته بالوقت وعندما تراه تتوقف انبهارا تتم الموازنة بين الاعمال المصقولة وسطحها ذو النسيج المتداخل من خلال نماذج معقدة يرسخ قواعدها الفنان بنفسه وكما فى تصميم الازياء يبدأ الفنان فى ابتكار التصميم ومن ثم النسج حول الاناء هذا الاحساس الى انتابنى وانا اتابع اعمال جاريت الان هو ذاته الذى  شعرت به عندما رايت روائع الفنان النحات الايطالى انتونيا كانوفا ومن المفهوم تماما ان متابعة الاعمال الفنية للخزف لن تتم متعتها الا اذا اتممت منظور رؤيتك 360 درجة حول العمل فنحت قطعة خزف .هو عبارة عن تصميم ونحت جسد افعوانى ملتف مما يلفت الانتابه ايضا ان جاريت قد اتم كل الجوانب الجمالية حتى على مستوى عرض القطع والاعمال فى معرضه الاخير ,

وينعكس هذا حتى فى طريقة تلميع اسطح معروضاته ذاوية العرض يعكس ذلك مهارة عالية فى عرض الروائع الفنية ذات الأشكال والأسطح . والنماذج ذات النسيج المعقد والمتداخل عرض ايان مقتنياته فى معرض جاليرى كيم ساكس بعنوان الأرض ترمقنا بنظراتها تتمدد أمامنا الألوان: أسود، أحمر، برتقالى، بنى مصفر فى أشكال اخدودية كمنظر الظلال أمامنا. وسطح الأناء يعكس الضوء. ويعرض ايان أيضا فى معرض كرستينا برير وكانت عبارة عن أوعية وأساور نسجت من النحاس الخالص مع الفضة، لتنتج هذه الروائع بحرفية شديدة بها بعض الانعكاسات الإفريقية. أخيرا كان المثير للانتباه حجم الإقبال الجماهيرى الذى اجتذبته أعمال جاريت الأخيرة وهذا يدفع أن جمهور عشاق أعمال الخزف قد أصبح يسمح الآن بعرض مثل تلك الأعمال على نطاق دولى كبير.

 

 

 

ICS Magazine is a publication by Climax Creation Advertising

النشرة البريدية

تواصل معنا